التحقيق بشأن استحصال أموال للسكن في الأقسام الداخلية

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

اليكم تفاصيل هذا الخبر التحقيق بشأن استحصال أموال للسكن في الأقسام الداخلية

بغداد - موازين نيوز
كشفت لجنة التعليم البرلمانية، الثلاثاء، عن تضمن قـانـون الاقسام الداخلية رقم 7 لسنة 2012 الصادر عن مجلس النواب فقرة تحديد رسوم يـدفـعـهـا الـطـالـب مـقـابـل سكنه فيها، لافتا إلى تشكيل لجنة للتحقيق بهذا الشأن.
عضو لجنة التعليم النيابية رياض المسعودي قــال فـي تـصـريـح لــ “الـصـبـاح”: إن "قـانـون الاقسام الداخلية رقم 7 لسنة 2012 الصادر عن مجلس النواب وصل أول تعديل عليه من قبل الحكومة ووزيــر التعليم وتـمـت قـراءتـه الـقـراءة الاولـى فـي الـبـرلمـان، اذ ان الـهـدف من القانون ذو جانب اداري ومالي".
وأضاف، أن "الــقــانــون يـحـتـوي عـلـى فـقـرة واحـــدة فقط تختلف عن السابق تتضمن تحديد رسوم يـدفـعـهـا الـطـالـب مـقـابـل سكنه فـي الاقـسـام الداخلية ولم ينص القانون السابق عليها".
وأضــاف، "كـمـا احـتـوى الـقـانـون عـلـى الـغـاء قرار 197 لسنة 2000 الذي ينص على توزيع الارباح من قبل الوزير بين الكليات والجامعات وتقسيم الامـوال وهي 70 بالمئة للكلية و20 بالمئة للجامعة و10 لـوزارة التعليم العالي".
وأكد، أن لجنته "لـن تسمح بتمرير فقرة دفع رسوم من قبل الطالب لسكنه بالاقسام الداخلية كون التعليم الصباحي مجانيا، لذلك لا بد من ان يبقى مجانيا وتتحمل الحكومة النفقات عن طريق الهبات أو مساهمة الوزارة أو غيرها".
وتـابع، أن "مساهمة وزارة المالية بـ 30 الف دينار للاقسام الداخلية عن كل طالب، مبلغ مناسب وكبير جـدا، فلا يوجد هناك مبرر من استحصال اموال منهم"، مشيرا إلى أن "ملف الاقسام الداخلية من الملفات الشائكة التي تحتوي على سوء ادارة وسوء استخدام لـلـمـال، فـضـلا عــن ان مــا يـقـدم لـلـطـلـبـة من خدمات في هذه الاقسام لا يرتقي للمستوى المـطـلـوب فـي الـوقـت الــذي نـطـالـب فـيـه الطلبة بالمحافظة على هذه الاقسام والاموال العامة".
وبـــين المــســعــودي، أن "الاقـــســـام الـداخـلـيـة يسكنها الـيـوم مـا لا يقل عـن 1000 طالب، وصـيـانـة الاقــســام وتـطـويـرهـا تـوفـر البيئة الـعـلـمـيـة والـنـفـسـيـة لــلــطــالــب".
وأشار إلى، أنـه "مـن خـلال قــراءة الـقـانـون، فـإن مـا كان يؤخذ من اموال من الطلاب سابقاً (لا غطاء قانونيا له)، لذلك سيتم فتح تحقيق ومتابعة لهذا الملف، ومعرفة وفق أي باب كانت تؤخذ الاموال وهذه المبالغ الكبيرة جدا التي تتراوح بين 200 الى 600 الف دينار في السنة، لذلك سيتم التحقق من وزارة المالية وفق اي قانون تم استحصال هذه الأموال".انتهى29/أ43

الديمقراطي: قرب وصول وفود كردية للقاء عبد المهدي وتسليم حكومته 250 ألف برميل

كشف الحزب الديمقراطي الكردستاني، الثلاثاء، قرب وصول وفود كردية للقاء رئيس الحكومة عادل عبد المهدي وتسليم حكومته 250 ألف برميل.

مفوضية الانتخابات: وجود مليون و500 الف بطاقة انتخابية غير مستلمة منذ 2014

كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عن وجود مليون و500 الف بطاقة انتخابية غير مستلمة منذ عام 2014 ولغاية الان.

عبد المهدي: مباشرة 10 ملايين تلميذ وطالب في مشهد آمن يبعث الأمل

بارك رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، الثلاثاء، للشعب العراقي والتلاميذ والطلبة والهيئات التعليمية والتدريسية

بالوثيقة .. تعرف على السيرة الذاتية لمرشحة وزارة التربية

بالوثيقة .. تعرف على السيرة الذاتية لمرشحة وزارة التربية

الفتح يكشف توجه عبدالمهدي بشأن الدرجات الخاصة: الوكالة تتحول إلى اصالة

كشف عضو تحالف الفتح، نسيم عبدالله، الإثنين، عن توجه رئيس مجلس الوزراء، عادل عبدالمهدي، بشأن ملف الدرجات الخاصة، فيما اكد ان الأخير سيبقي على اغلب هذه الدرجات وسيلجأ لتحويل الوكالة إلى أصالة.

الصحة النيابية تؤكد على أهمية قانون تعديل قانون الولادات والوفيات للحد من المخالفات

أكدت عضو لجنة الصحة النيابية داليا فرهاد، الاثنين، على أهمية قانون تعديل قانون الولادات والوفيات للحد من المخالفات وتأمين تسجيل الولادة أو الوفاة في المدة القانونية.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر التحقيق بشأن استحصال أموال للسكن في الأقسام الداخلية برجاء ابلاغنا او ترك تعليق فى الأسفل المصدر : موازين نيوز

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج