متى تقيد القضية ضد مجهول؟.. خبراء قانون يجيبون

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر

متى تقيد القضية ضد مجهول؟.. خبراء قانون يجيبون

"تقيد القضية ضد مجهول"، عبارة قانونية يتم الاستناد إليها حال عدم الوصول للجاني مرتكب جريمة ما، وهناك قضايا عديدة لبعض نجوم الفن لم يتم فيها الكشف عن الجاني، منها مقتل المخرج الكبير نيازي مصطفى عام 1986، ووفاة الفنان أنور إسماعيل الذي اشتهر بدور "عبده القماش" مع الفنان عادل إمام في فيلم "النمر والأنثى"، في ظروف غامضة عام 1989، بخلاف الجرائم التي تحدث لمواطنين عاديين.

وهناك أعمال فنية تناولت جرائم يتم تقييدها في البداية ضد مجهول، حتى يتم اكتشاف الجناة، منها على سبيل المثال، مسلسل "ريا وسكينة"، ومسلسل "الحساب"، وفيه يتورط البطل صلاح السعدني خلال سرقته لأحد المستشفيات في إصابة الممرضة، والتي قامت بدورها سماح أنور، بعاهة مستديمة وتفقد بصرها، ولا يُعرف من الجاني إلا بعد مرور عدة سنوات.

"الوطن" سألت قانونيين حول نوعية القضايا التي من الممكن أن تُقيَّد ضد مجهول، ومتى يمكن إعادة فتح القضية مرة أخرى.

المحامي الدكتور ماهر مقار، قال إنّ "الجرائم المجهولة"، تأتي نتيجة عدم التوصل إلى كشف هوية الجاني، وكان يحدث ذلك في الماضي كثيراً، ومع التطور التكنولوجي الحديث الذي تتسلَّح به أجهزة الأمن، يسعى المجرمون لتطوير أنفسهم والاحتياط الزائد حتى لا يقعوا في قبضة الأمن، "المجرم من خلال مشاهدته للأفلام العربية والأجنبية، يستفيد من الأخطاء التي يقع فيها المجرم بالعمل الفني لتلافيها، مثل خطأ محمود عبدالمغني في فيلم ملاكي إسكندرية، وقيامه بفتح زجاج الفيلا من الداخل وليس الخارج".

وأضاف مقار، من الجرائم التي يصعب فيها الوصول للجناة، هي اكتشاف جثث متحللة مر عليها وقت طويل وبالتالي لا يوجد بها دم ولا ملامح بما يصعب تحليلها، مستشهداً باكتشاف جثة ما في منطقة الهرم مرّ عليها شهر منذ وفاتها، وكانت عبارة عن هيكل عظمى، وقيدت وقتها ضد مجهول، ولكن بعد فترة تم فتح القضية عندما ظهرت معلومات بشأن الجاني.

وأشار إلى أن "القضية التي تقيد ضد مجهول"، يجوز فتحها مرة أخرى وفقاً للمادة 61 من قانون الإجراءات الجنائية، إذا ظهرت معلومات قوية ويكون بطلب من النيابة.

المحامي بالنقض ياسر سيد أحمد، قال إن القضايا التي تقيد ضد مجهول، غير متعلقة فقط بقضايا القتل، ولكن يدخل في نطاقها قضايا المخالفات والجنح أيضاً، في حال عدم معرفة الفاعل الأصلي.

وأوضح أنه في حال عدم ظهور الجاني خلال الفترة الخاصة بكل قضية لا يجوز فتحها مرة أخرى، وتسقط قضايا المخالفات بالتقادم بعد مرور عام واحد، وقضايا الجنح بعد مرور 3 أعوام، والجنايات بعد مرور 10 أعوام وذلك من تاريخ ارتكاب الجريمة.

وأضاف أحمد، أنه يمكن قبل انتهاء هذه المدة المقررة لكل قضية، يجوز إعادة فتحها من جديد بإذن من النيابة بناء على طلب المجنى عليه أو حال توصل الشرطة لمعلومات جديدة يتم على إثرها فتح باب التحقيق مرة أخرى.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر متى تقيد القضية ضد مجهول؟.. خبراء قانون يجيبون برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الوطن

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج