لجان متابعة لرصد حركة البيع في الأسواق.. وتراجع ملحوظ في أسعار اللحوم والخضراوات

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

وإليكم تفاصيل الخبر

لجان متابعة لرصد حركة البيع في الأسواق.. وتراجع ملحوظ في أسعار اللحوم والخضراوات

تراجعت أسعار العديد من السلع الغذائية، بما فيها اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك والخضراوات، فى الأسواق بمختلف المحافظات، خلال الساعات القليلة الماضية، بنسبة تراوحت بين 10 و30%، وبلغت أكثر من 50% بالنسبة للحوم البلدية، الأمر الذى قابله كثير من المواطنين بالإعراب عن سعادتهم، حيث ردد البعض عبارات «بشرة خير»، و«يارب يديمها نعمة»، تعبيراً عن حالة الارتياح التى رافقت تراجع الأسعار، معربين عن أملهم فى أن تنهى موجات الغلاء المتلاحقة التى ضربت الأسواق، خلال الفترة الأخيرة.

كيلو "اللحمة" البلدى بـ50 جنيهاً فى بنى سويف

ففى بنى سويف، تراجعت أسعار اللحوم البلدية إلى حد كبير، فى معظم قرى ومدن المحافظة، ليتراوح سعر الكيلو بين 50 و100 جنيه، نتيجة تراجع أسعار الماشية، والمبادرات التى أطلقتها الأجهزة الحكومية وبعض الأحزاب والجمعيات الأهلية، لعرض اللحوم، وغيرها من السلع الغذائية الأساسية، بأسعار مخفضة.

جزار: تخفيض الأسعار لتخفيف أعباء المواطنين

وأرجع الجزارون ذلك الانخفاض إلى حالة الركود التى ضربت سوق الماشية، وتسببت فى تراجع سعر اللحوم الحية، حيث قال «عبدالمجيد إمبارك»، مربى ماشية بمركز ناصر، شمال المحافظة، إن الفترة الحالية تشهد تراجعاً كبيراً فى أسعار الماشية، حيث لا يتجاوز سعر الكيلو «القائم» 47 جنيهاً، مقارنة بنحو 60 جنيهاً للكيلو خلال فترة «عيد الأضحى»، على الرغم من التراجع الضئيل فى أسعار العلف، الذى لا يتناسب تماماً مع تراجع سعر اللحوم، مما تسبب فى خسائر كبيرة للفلاحين والمربين، ودفع عدداً كبيراً منهم إلى بيع ما لديهم من رؤوس لعدم قدرتهم على توفير الأعلاف.

وأضاف أن «مشاكل المربين تحتاج إلى تدخل من قبل الحكومة، والاستماع إلى مشاكلنا وحلها على أرض الواقع، حتى لا تتأثر الثروة الحيوانية، ولا يضار منها أحد، وهو ما سيضمن استقرار أسعار اللحوم كما هى، ولا نفاجأ بعودتها للارتفاع مرة أخرى، وأتوقع حدوث ذلك خلال شهرين أو أقل».

«بـ50 جنيه بس»، لافتة رفعها «حنفى كامل»، جزار بقرية «حاجر بنى سليمان»، أعلى اللحوم المعروضة للبيع، ورغم عرضه بضاعته بسعر زهيد، فقد حرر مفتشو الأجهزة الرقابية بحقه محضر ذبح خارج المجازر الرسمية، وقال عن ذلك: «للأسف حُررت ضدنا محاضر ذبح خارج المجازر، هل ذلك عقاب لنا على محاولتنا التخفيف عن المواطنين، ومشاركتنا الدولة فى خفض الأسعار»، مشيراً إلى أن معظم الجزارين فى القرية يقومون بالذبح فى بيوتهم، ليس بغرض مخالفة التعليمات الصادرة فى هذا الشأن، وإنما نظراً لأن أقرب مجزر يبعد عن القرية بنحو 20 كيلومتراً.

الأهالى: "بشرة خير.. ربنا يديمها علينا نعمة"

وقال حمدى صابر، من أهالى قرية «حاجر بنى سليمان» ببنى سويف، إن هناك إقبالاً كبيراً من أهالى القرية والقرى المجاورة على شراء اللحوم من قريتنا، نظراً لانخفاض أسعارها، وضمان سلامتها، حيث يقوم الجزارون بذبحها فى الشارع أمام المواطنين، وتابع بقوله: «لا بد من مساندة كل من يحاول التخفيف من أعباء المواطنين، وتقديم الدعم لهم، والوقوف ضد كل من يحاول محاربتهم».

كما أشار «محمد البكرى»، من قرية «بهبشين»، التابعة لمركز ناصر، إلى أن سعر اللحوم البلدية تراجع إلى 80 جنيهاً للكيلو، نتيجة انخفاض أسعار الماشية، إضافة إلى مبادرات وزارات الدفاع والداخلية والتموين والأحزاب، لتوفير اللحوم والسلع الغذائية بأسعار مخفضة، بينما قال «جمال عزوز»، معلم مقيم فى مدينة بنى سويف، إن سعر كيلو اللحوم البلدية تراجع إلى 100 جنيه، معتبراً أن زيادة أو خفض سعر اللحوم يرتبط بأسعار الماشية، والتى تأثرت بشكل كبير نتيجة تدخل الدولة بتوفير كميات كبيرة من اللحوم المستوردة، وتابع بقوله: «مش هنقول غير جملة واحدة.. ربنا يديمها علينا نعمة».

من جانبه، قال مدير عام الطب البيطرى ببنى سويف، الدكتور طارق الوكيل، إن المديرية تشن حملات مشتركة من مباحث التموين ومديرية التموين، على أماكن بيع اللحوم والجزارين، لمتابعة سلامة إجراءات الذبح، وسلامة اللحوم المعروضة، وضمان ذبحها داخل المجازر الرسمية. وأضاف: «فوجئنا قبل أيام بقيام عدد من الجزارين ببيع اللحوم بسعر 50 جنيهاً، فى قرية أو اثنتين، وبتتبع مصدر تلك اللحوم، تبين أنها لحوم سليمة تماماً، ولكنها مذبوحة خارج المجازر الرسمية، ولم تخضع لأى إشراف بيطرى، وبالتالى تم تحرير محاضر ضد عدد من الجزارين، كما تبين أنها لحوم إناث كبيرة فى السن».

كما شهدت محافظة البحيرة انخفاضاً كبيراً فى أسعار العديد من السلع الأساسية، من البقالة والعلافة والطيور، وأعلنت الغرفة التجارية وجهاز حماية المستهلك أن نسبة التراجع فى أسعار السلع الغذائية بلغت 30% على الأقل، فى الوقت الذى امتنع فيه بعض ضعاف النفوس من التجار، عن تخفيض الأسعار على أرض الواقع، مستغلين ما يروجه أعداء الوطن من شائعات حول ارتفاع الأسعار، وإبقاء الأسعار كما هى دون تخفيض، محققين بذلك أرباحاً باهظة، على حساب المواطن البسيط.

فاروق الصعيدى، موزع سلع غذائية بالجملة، تحدث لـ«الوطن» قائلاً إن أسعار البقوليات شهدت تراجعات جماعية، دون استثناء، خلال الفترة الأخيرة، حيث انخفض سعر «العدس» إلى 13 جنيهاً للكيلو، بعد أن سجل 26 جنيهاً فى الفترة الماضية، ويُقاس على ذلك جميع الأصناف من البقوليات، إلا أن هناك بعض التجار ما زالوا يبيعون ما لديهم من سلع بالأسعار القديمة.

وقال رامى حرب، صاحب مزرعة دواجن، إن سعر كيلو الدجاج الحى تراجع إلى 19 جنيهاً لدى محلات القطاعى، مشيراً إلى أن أعلى سعر سجلته بورصة الدجاج، خلال الشهر الماضى، كان 23 جنيهاً للكيلو، وهو يمثل انخفاضاً كبيراً بالمقارنة بأسعار العام الماضى، وأضاف أنه على الرغم من انخفاض معدل المكسب لأصحاب المزارع، إلا أن زيادة التوزيع وكثرة الإقبال عوضت ذلك، معرباً عن أمل أصحاب المزارع فى تخفيض أسعار الأعلاف، متوقعاً تراجع أسعار الدجاج إلى 15 جنيهاً للكيلو.

كما أشار «أحمد برغش»، صاحب محل عطارة، إلى انخفاض أسعار الكثير من أصناف البهارات والتوابل بأكثر من النصف، حيث تراجع سعر كيلو «الفلفل الأسمر» إلى 50 جنيهاً، بعد أن كان يباع بسعر 160 جنيهاً قبل نحو 7 شهور، كما انخفض سعر «الكمون المستورد» إلى 45 جنيهاً للكيلو، من 120 جنيهاً، محذراً المستهلكين من الوقوع فريسة لجشع التجار، الذين يبيعون سلعهم بالسعر القديم.

وفى كفر الشيخ، شهدت أسواق الخضراوات والفواكه انخفاضاً ملحوظاً فى بعض السلع الاستهلاكية الأساسية بنسبة تتراوح بين 10 و20%.

وقال رئيس الغرفة التجارية بكفر الشيخ، المهندس حاتم عبدالغفار، فى تصريحات لـ«الوطن»، إن الأسواق شهدت انخفاضاً ملحوظاً فى أسعار السلع، لكن هناك بعض التجار يستغلون المواطنين.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر لجان متابعة لرصد حركة البيع في الأسواق.. وتراجع ملحوظ في أسعار اللحوم والخضراوات برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : الوطن

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج