تعرف على مبادرة "الدلة الإماراتية"

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أعلنت لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، أخيراً خلال مشاركتها في فعاليات معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 2019، إطلاق مبادرة "الدلة الإماراتية". وتسعى هذه المبادرة إلى صون التراث الإماراتي والمحافظة عليه والترويج له بين أفراد المجتمع خاصةً بين الأجيال الناشئة، بحسب بيان صحافي تلقى 24 نسخة منه.

وتهدف المبادرة إلى إحياء الممارسات التراثية المتعلقة بالدلة الإماراتية، والاعتزاز بالقيم المرتبطة به وحمايتها والحفاظ عليها، وإحياء ثقافة وجودها في المناسبات العامة والخاصة وداخل المجالس والبيوت الإماراتية رمزاً للقيم الإماراتية الأصيلة، وتوثيق صناعتها وتسجيلها موروثاً إماراتياً حياً، والعمل على إيجاد سوق يضمن استدامتها، لتأخذ الدلة الإماراتية مكانتها الحقيقية والاستغناء عن الدلة التجارية.

قطعة فنية
و"الدلة" مخصصة للقهوة العربية، وترمز إلى الكرم وحسن الضيافة التي يتميز بها المجتمع الإماراتي، ما جعلها متأصلة بقوة في التقاليد الإماراتية، واستطاعت الإمارات في 2015، تسجيل القهوة العربية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونيسكو، ضمن القائمة التمثيليّة للتراث الثقافي غير المادي.

وحسب مدير إدارة التخطيط والمشاريع باللجنة، عبيد خلفان المزروعي، فإن الدلة الإماراتية ليست مجرد وعاء نحاسي بسيط، وإنما هي قطعة فنية مميزة كانت تصنع يدوياً، وتحمل بصمات صانعها الحرفي الخبير، وقد تحمل اسم صاحب البيت أو رموزاً معينة، "وهذا ما حرصت اللجنة على العمل عليه من خلال هذه المبادرة، لتُصنع الدلال التقليدية كما ورثناها عن الآباء والأجداد، والتي تقدم اللجنة من خلال جناحها في معرض الصيد والفروسية نماذج عنها".

وأضاف "دلة القهوة العربية تعتبر رفيق درب الإماراتي في كل وقت وحين، فتجدها في المناسبات المختلفة، وفي البيوت والمجالس المختلفة، وأنك تجدها في المكاتب والمؤسسات، وهي رفيق درب في حل والترحال، فلا تحلو رحلات الصيد من غيرها، ولا يطيب القنص إلا بعد تناول فنجان قهوة من الدلة، حيث يحرص الإماراتي على اختيار دلته بعناية فائقة، فهي جزء من حياته اليومية".

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر تعرف على مبادرة "الدلة الإماراتية" برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أخبار 24

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج