بمشاركة 55 متطوعا حملة نظافة لشاطئ الفيروز بالغردقة (صور)

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

نظمت جمعية المحافظة على البيئة بمحافظة البحر الأحمر، حملة نظافة لشاطئ الفيروز بالغردقة، بالاشتراك مع 55 متطوعا من الشباب، وذلك بعد طلب سكان المنطقة المحيطة بالشاطئ.

وقام المتطوعون بالاشتراك مع الجمعية بجمع حوالى طن من المخلفات الصلبة البلاستيكية من الشاطئ.

كما ألقت جمعية المحافظة على البيئة بالبحر الأحمر "هيبكا" محاضرة حول مخاطر البلاستيك ذو الاستخدام الأوحد على حياة الإنسان والحيوان والبيئة البحرية، وإعطاء أمثلة للحلول البديلة لاستبدال البلاستيك فى حياتنا اليومية.

يحافظ على الحياه البحرية.. كل ما تريد معرفته عن قرار حظر الأكياس البلاستيكية بالبحر الأحمر

جاء قرار حظر تداول الأكياس البلاستيكية بمدينة الغردقة؛ هو الحفاظ على البيئة البحرية لما تسببه من انهاك الشعاب المرجانية والأسماك النادره بالبيئة بالبحر الأحمر؛ بخلاف انها مضرة أيضا على صحة الإنسان.

وأشارت جمعية الحفاظ على البيئة بالبحر الأحمر "هيبكا"، في بيان لها، أن قرار منع استخدام الأكياس البلاستيكية يهدف إلى حماية الحياة البرية والبحرية، والحفاظ على الأنواع المهددة بالانقراض والتي تأثرت بشدة من البلاستيك سواء عن طريق الابتلاع أو الاختناق أو الغرق أو التسمم من البقايا البلاستيكية مما يؤثر بالتبعية على صحة الإنسان.

وجاء نص قرار حظر استخدام الأكياس البلاستيك بالمحال العاملة في مجال الغذاء بمدينة الغردقة في (المطاعم – السوبر ماركت – البقالة – اللحوم – الأسماك – الفواكه والخضروات)، وكذلك الصيدليات، كما يحظر حظرا نهائيا استخدام الأكياس البلاستيك والأدوات البلاستيك والتي تستخدم لمرة واحدة في كل أنشطة المشروبات والأطعمة مثل السكاكين والمعالق والشوك البلاستيك والأكواب والأطباق والماصات (الشاليموه) بالمطاعم، وكذلك المراكب السياحية كافة ( السفاري - النزهة – اليومية ) بمحافظة البحر الأحمر، عدا الأكياس الثقيلة الخاصة بتجميع القمامة حفاظا على البيئة البحرية، كما ينص القرار عدم الترخيص لمصانع إنتاج الأكياس الخفيفة داخل نطاق محافظة البحر الأحمر وذلك تنفيذا لقرار اللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر بحظر استخدام الأكياس البلاستيكية بالبحر الأحمر.

وفي سياق آخر، قامت جمعية "هيبكا" بدورها بإطلاق حملة توعية حول الآثار السلبية للبلاستيك على الحياة البحرية والبرية وصحة الإنسان، بالإضافة إلى إلقاء المحاضرات للمدارس العامة والخاصة، وحملات التنظيف للجزر والشواطئ وتحت الماء، بالتعاون مع المدارس العامة والخاصة، مراكز الغوص، والمشاركة المجتمعية من سكان المحافظة.

وستهدفت الحملة كذلك على استهداف الفنادق والمنتجعات في نطاق المحافظة لدعم وتشجيع تقليل استخدام البلاستيك، حيث بدأت التجربة في أحد فنادق مجموعة فنادق البحر الأحمر، إذ جرى اعتماد أول فندق في الغردقة من قبل الجمعية يطبق هذه الاستراتيجية في عام 2018.

كان محافظ البحر الأحمر، أصدر، الإثنين، قرارا بمنع استخدام البلاستيك اعتبارا من أول شهر يونيو، بناءً على مذكرة قدمتها جمعية الحفاظ على البيئة بالبحر الأحمر "هيبكا"، للواء أحمد عبدالله، محافظ البحر الأحمر، للتوعية بالأخطار البيئية الناتجة عن استخدام البلاستيك على النظام البيئي في المحافظة، والتوصية بحظر استخدامه، وبناء عليه تم إصدار القرار رقم 167 لسنة 2019 م لمنع استخدام البلاستيك اعتبارًا من 1 يونيو.

فيما قامت وزيرة البيئة بدعم قرار اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر بحظر استخدام الأكياس البلاستيكية بالبحر الأحمر؛ بتوزيع كمية من الأكياس صديقة البيئة في مناطق مختلفة بمدينة الغردقة.

كما قامت وزيرة البيئة بجولة تفقدية داخل سوق الخضار بمنطقة الدهار وتوزيع كمية من الأكياس صديقة البيئة على المواطنين وحس الأهالي بتنفيذ قرار حظر استخدام الأكياس البلاستيكية بالبحر الأحمر واستبدالها بالاكياس صديقة البيئة؛ وذلك حفاظا على صحة المواطنين والحفاظ أيضا على الحياه البحرية ومقدارات البحر الأحمر من الموارد الطبيعية مثل الشعاب المرجانية والأسماك النادره والمهدده بالانقراض؛ والتى تجذب السياح للبحر الأحمر من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بمشاهدتها.

وتابعة وزيرة البيئة؛ أن مصر تتمتع بسمعة جيدة في الحفاظ على الحياه البحربة؛وأضافت وزيرة البيئة ان مصر ضمن أفضل دول العالم في الحفاظ على الحياه البحربة؛ ولا بد على الحفاظ على تلك التصنيف؛ وقرار حظر استخدام الأكياس البلاستيكية بالبحر الأحمر يحافظ على الحياه البرية والبحربة في مصر بصفه عامه والبحر الأحمر بصفة خاصة.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر بمشاركة 55 متطوعا حملة نظافة لشاطئ الفيروز بالغردقة (صور) برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : بوابة الفجر

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج