خبراء: بيان الحكومة أمام البرلمان يؤكد نجاح الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

أشاد خبراء الاقتصاد بكلمة د.مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء أمام مجلس النواب وأشاروا إلى أن الهدف منها كان اظهار النجاحات الاقتصادية التى حققتها مصر منذ بداية الإصلاح الاقتصادى وكانت بمثابة قصة نجاح حققتها مصر فى وقت قصير من ارتفاع التصنيف الائتمانى خلال زمن قياسى واشادات من المؤسسات الدولية بالاصلاح الاقتصادى الذى ظهرت نتائجه من خلال ارتفاع معدل النمو إلى 5.6%  وانخفاض البطالة وتراجع معدل التضخم.

وأكد عادل ناصر رئيس غرفة الجيزة التجارية أن جميع الإنجازات الاقتصادية التى اشار اليها رئيس الوزراء حقيقية وشهادة بنجاح الحكومة  اثناء فترة ولايته.. وكانت اهمها  تخطى احتياطى النقد الأجنبى 45 مليار دولار والذى  يؤكد على نجاح الإصلاح الإقتصادى.

تعويم الجنيه
واضاف من ضمن  الإنجازات الاقتصادية الأخرى التى تطرق اليها رئيس الوزراء قرار تعويم سعر الصرف فى 2016 والذى بالفعل لولاه لكان الدولار وصل إلى 35 جنيها ومجهودات الحكومة في  العمل  على جذب المزيد من الاستثمارات والعمل الدؤوب الذى أدى إلي  التراجع فى سعر الصرف بنسبة 10 %.

وأكد أن هذا الانخفاض ليس بقليل  وهذا  ادى الي  مردود ايجابى على انخفاض اسعار جميع السلع التى يتم استيرادها  وانخفاض أسعار السلع الاساسية فى الاسواق وكذلك الذهب.

 من جانبه أكد د. عبد المنعم السيد الخبير الاقتصادى أن الخطاب الذى القاه رئيس الوزراء امام النواب كان الهدف منه اظهار النجاحات الاقتصادية التى حققتها مصر منذ بداية الاصلاح الاقصادى فى 2016 وحتى الان سواء كان اصلاحاً تحقق من خلال ارتفاع معدل النمو من 2٫4 % الى 5.6 %  أو ارتفاعه 6% خلال عام 2020 وانخفاض معدل البطالة نتيجة المشروعات القومية التى نفذتها الدولة فضلا عن تراجع معدل التضخم وكلها مؤشرات اقتصادية ناجحة.

إنجازات كبيرة
وأوضح أن الإنجازات التى تم تحقيقها على مستوى الاقتصاد الكلى سواء كانت فى انخفاض معدل البطالة ومعدل التضخم وزيادة الاحتياطى النقدى الذى تجاوز 45 مليار دولار وزيادة معدلات النمو جميعها تعتبر قصة نجاح استطاعت الدولة المصرية تحقيقها فى زمن قصير ونجاح لمسيرة اصلاح اقتصادى مصر بدأتها منذ 2016 وحتى الان الأمر الذى ساهم فى رفع التصنيف الائتمانى لمصر عدة مرات.

من جانب آخر أكد د. مصطفى بدرة أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة أن بيان الحكومة إمام مجلس النواب امس الاول بمثابة كشف حساب لحكومة الدكتور مدبولى خلال الفترة التى تولى فيها رئاسة الوزراء منذ 16 شهراً، وأكد أن البيانات التى ذكرها رئيس الوزراء جميعها تقارير رسمية ترصد ما تم إنجازه بدقة، وأشار إلى أن الدولة  تواجه تحديات كبيرة اهمها توفير مليون فرصة عمل سنويا لاستيعاب الخريجين الجدد  والتوسع فى توفير وحدات اسكان وتطوير خدمات الصحة والارتقاء بمستوى التعليم.. وأضاف بدرة أن الحكومة مطالبة خلال المرحلة المقبلة بزيادة معدلات التشغيل والتوسع فى زيادة الاستثمارات عن طريق خلق بيئة اقتصادية متكاملة.
 

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر خبراء: بيان الحكومة أمام البرلمان يؤكد نجاح الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أخبار اليوم

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج