كيف تستفيد من دراستك للطب والصيدلة في العمل الحر عبر الإنترنت؟

0 تعليق ارسل طباعة تبليغ

هل أنت طبيب أو صيدلي أو تدرس في إحدى الكليات الطبية؟ هل ترغب في استغلال خلفيتك الطبية في عمل يجلب لك المزيد من الدخل عن طريق العمل الحر؟ إذا كنت كذلك فإن هذا المقال موجه لك، وستحصل منه على استفادة كبيرة، حيث نضع بين يديك أفكار متعددة يمكنك الاستفادة منها في بدئ عملك الحر عبر الإنترنت، واكتساب مهارات جديدة، وتحقيق المزيد من النجاح.

هل سمعت يوماً عن ال Freelancing أو ما يعرف بالعمل الحر عبر الإنترنت؟ هناك مجالات كثيرة ومتعددة يمكن للشخص أن يتعلمها ويبدع فيها ويحقق منها مكاسب كبيرة عبر الإنترنت، مثل الترجمة أو البرمجة أو التصميم الجرافيكي وغيرها الكثير من المجالات التي لا حصر لها، ولكننا اليوم سنركز على المجالات التي تحتاج لخلفية طبية ويمكن أن يبدع فيها الطبيب أو الصيدلي بشكل أكبر من غيره نظراً لدراسته الطبية التي تسهل عليه الكثير، فما هي تلك المجالات؟ وكيف يمكن العمل بها؟

كتابة المحتوى الطبي –Medical writing

كتابة المحتوى الطبي - العمل الحر

يعد مجال كتابة المحتوى الطبي باللغتين العربية والإنجليزية من أفضل المجالات الإبداعية التي يمكن أن يعمل بها طالب الطب أو الصيدلة ويحقق منها دخلاً جيداً، تجمع مهارة كتابة المحتوى الطبي بين مهارة الكتابة وحسن الصياغة والخلفية الطبية التي يتميز بها دارس الطب أو الصيدلة.

هناك أنواع مختلفة من المحتوى مثل:

  • كتابة المقالات الطبية للمواقع والمجلات.
  • إعداد الأبحاث الطبية.
  • كتابة المحتوى الدعائي للمنتجات الطبية والتجميلية.

المهارات المطلوبة لكاتب المحتوى الطبي:

لكي تصبح كاتب محتوى طبي عليك إتقان عدة مهارات لضمان جودة كتاباتك وهي:

  • إتقان قواعد اللغة التي ترغب بكتابة مقالاتك بها سواء العربية أو الإنجليزية.
  • القدرة على البحث الجيد، والحصول على المعلومات الطبية الصحيحة من مصادرها الموثوقة.
  • تعلم الكتابة وفق قواعد ال SEO وهي تهيئة محركات البحث حتى تظهر مقالاتك في الصفحة الأولى بجوجل وتعد من أهم المهارات المطلوبة حالياً في كاتب المحتوى.
  • تعلم التعامل مع الووردبريس.
  • القدرة على صياغة المعلومات بشكل مشوق وجذاب وبسيط.

يمكنك تعلم تلك المهارات مجاناً عن طريق الإنترنت والبحث في المنصات التعليمية المختلفة واليوتيوب، وسؤال المختصين عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

بعد إتقانك للمهارات المطلوبة  لكاتب المحتوى الجيد عليك بتدريب نفسك أولاً على الكتابة، وإعداد نماذج لكتاباتك، كما يمكنك البحث عن المواقع التي يمكنك التطوع بها في كتابة المحتوى الطبي لزيادة خبرتك وإصقال مهاراتك، وتحسين قدرتك على صياغة المعلومات بطريقة مشوقة وجذابة.

هل فاتتك دراسة الطب؟ ما زال بإمكانك دراسة الطب في هذه الدول

الترجمة الطبية – Medical translation

الترجمة الطبية - العمل الحر

يجمع مجال الترجمة الطبية بين الخبرة اللغوية والخلفية الطبية، لكي تصبح مترجم طبي من الإنجليزية إلى العربية أو العكس عليك إتقان اللغتين العربية والإنجليزية أولاً بشكل كافي، بجانب دراساتك الطبية.

يقوم المترجم الطبي بترجمة المقالات الطبية، والتقارير الطبية، ونشرات الأدوية، وغيرها من أنواع النصوص الطبية المختلفة.

تعد الترجمة الطبية من أكثر المهارات المطلوبة على مواقع العمل الحر، والتي من الممكن أن تحقق دخلاً جيداً بشرط الجودة والخبرة، واكتساب المهارات المطلوبة ودراستها وإتقانها بشكل جيد وكافي.

ما هي المهارات التي يحتاج إليها المترجم الطبي؟

  • إتقان اللغة العربية وقواعد النحو الإملاء.
  • إتقان اللغة الإنجليزية وقواعدها.
  • دراسة الترجمة العامة ومبادئها دراسة كافية.
  • معرفة كافية بالمصطلحات الطبية.
  • القدرة على البحث الجيد.
  • القدرة على التعامل مع برامج الأوفيس.
  • تعلم برامج الكات تولز CAT tools  وهي اختصار ل  Computer assisted Translation Tools أي برامج الترجمة بمساعدة الحاسوب ،وتعد من المهارات التي لا غنى عنها لأي شخص يرغب في العمل في مجال الترجمة بشكل عام، يمكنك معرفة المزيد عن تلك البرامج ودراستها عن طريق الإنترنت، من أفضل مصادر تعلمها قناة الأستاذ محمد شلبي على اليوتيوب

بعد إتقانك لتلك المهارات عن طريق منصات التعلم عن بعد، وقراءة الكتب المهمة في المجال، والتواصل مع أهل الخبرة والمختصين، يجب عليك التدريب على الترجمة، كما يمكنك التطوع في أحد المواقع التي تقبل المتطوعين في الترجمة، مثل منصة كورسيرا التعليمية التي تبحث عن متطوعين في مجال الترجمة لترجمة الكورسات التعليمية في مختلف المجالات ومن مختلف اللغات، بهدف نشر العلم والثقافة لجميع المجتمعات.

الترجمة وإعادة الترجمة: هل تعتبر وسيلة فعالة لتعلم اللغات الأجنبية؟

كيف أحصل على معلومات طبية موثوق بها؟

تعد مهارة البحث والوصول للمعلومة الطبية الصحيحة من أهم المهارات المطلوبة لكاتب المحتوى الطبي، والمترجم الطبي على حد سواء، لذلك سأضع لك عدة مواقع يمكنك الاعتماد عليها في الوصول للمعلومات الطبية الموثوق فيها، وكذلك يمكنك الاستفادة منها في تقوية اللغة، وتحسين الصياغة، عن طريق قراءة عدد من المقالات الطبية يومياً باللغتين العربية والإنجليزية.

تفريغ المحاضرات الطبية – Medical transcription

تفريغ المحاضرات الطبية - العمل الحر

وهي عبارة عن تحويل الصوت إلى نص، عن طريق سماع المحاضرة أو التسجيل الصوتي سواء باللغة العربية أو الإنجليزية وتحويلها إلى نص مكتوب، تعتبر مهارة ال Medical transcription  من أكثر المهارات المطلوبة على منصات العمل الحر وخاصة باللغة الإنجليزية، ويمكن تحقيق عائد مادي لا بأس به من إتقانها والبراعة فيها.

ما هي المهارات المطلوبة للعمل في التفريغ؟

  • يجب أن يكون الشخص متقناً جداً لمهارة الاستماع للغة الإنجليزية.
  • إتقان الكتابة السريعة على لوحة المفاتيح.
  • ملماً بقواعد الكتابة والإملاء للغة التي سيتعامل معها سواء العربية أو الإنجليزية، والقدرة على كتابة نص خال من الأخطاء الإملائية.

القدرة على التعامل مع برنامج ال Word   وتنسيق النص.

  • أن يكون لديه انترنت سريع.
  • على دراية واسعة بالمصطلحات الطبية، ولديه خلفية طبية.

مفهوم البحث العلمي… وأنواعه.. وأهميته وخطوات كتابة بحث علمي

كيف أحصل على عمل؟

بعد أن ذكرنا أشهر مجالات العمل الحر الطبية، والمهارات اللازمة لدخول كل مجال من تلك المجالات، سنذكر الآن كيفية البحث عن فرص عمل في تلك المجالات المذكورة وغيرها الكثير من مجالات العمل الحر، هناك عدة منصات عربية وأجنبية يمكنك التسجيل عليها والتسويق لمهاراتك والتواصل مع العملاء الباحثين عن مستقلين يتقنون تلك المهارات، من أبرز تلك المواقع:

من أمثلة المواقع العربية: خمسات، ومستقل ويعتبران من أفضل المواقع المناسبة للمبتدئين في العمل الحر.

وهناك مواقع أخرى أكثر احترافية مثل:

  • Proz  – وهو موقع خاص بالترجمة.
  • Upwork
  • Ureed
  • Fiverr

يمكنك البحث عن شروحات لتلك المواقع عبر الإنترنت وستجد معلومات كافية عن كل موقع وكيفية العمل عليه، كما يجب عليك اكتساب عدة مهارات أخرى، مثل كيفية كتابة إيميل ومراسلة العملاء، وكيفية عمل CV  احترافي، كما يمكنك عمل حساب على موقع linkedin  الذي يعد من أفضل مواقع البحث عن عمل، ويمكنك عن طريقه مراسلة الشركات وأصحاب العمل بشكل مباشر، ويمكنك البحث عن كيفية عمل حساب linkedin  احترافي لزيادة فرصتك في الحصول على عمل.

أفكار أخرى للعمل عبر الإنترنت

إنشاء موقع الكتروني في المجال الطبي

إذا كنت كاتباً جيداً وترغب في تحقيق المزيد من الدخل عبر الإنترنت يمكنك إنشاء مدونة أو موقع الكتروني، والربح بعد ذلك من الإعلانات، ولكن يحتاج الأمر إلى الكثير من المجهود والصبر، وكذلك يحتاج منك لدراسة جيدة، وتنمية مهاراتك، ومعرفة جيدة بال WordPress  و ال SEO   وكيفية إدارة المواقع الإلكترونية، ويمكنك دراسة ذلك عن طريق المنصات التعليمية المختلفة مثل Udemy    أو إدراك أو غيرها من المنصات التعليمية.

إنشاء متجر إلكتروني

يمكنك إنشاء متجر الكتروني، أو تحويل موقعك إلى متجر والتسويق لمنتجات متعلقة بمجالك وتحقيق الربح من ذلك، ولكن يلزمك مهارات تسويقية جيدة، وقدرة على استهداف العملاء بشكل صحيح.

إن فرص العمل الحر لا حصل لها، ولكن تحتاج للاجتهاد والتعلم والتطوير المستمر واكتساب المهارات، حيث يمكن لأي شخص أن يستغل مهاراته في تحقيق مصدر جديد للدخل، وإيجاد الكثير من الفرص التي من الممكن أن تغير حياته. إخلاء المسؤولية

المقال "كيف تستفيد من دراستك للطب والصيدلة في العمل الحر عبر الإنترنت؟" لا يعّبر بالضرورة عن رأي فريق تحرير أراجيك.

نشكركم زوار العرب اليوم على تصفح موقعنا وفى حالة كان لديك اى استفسار بخصوص هذا الخبر كيف تستفيد من دراستك للطب والصيدلة في العمل الحر عبر الإنترنت؟ برجاء ابلاغنا او ترك تعليق الأسفل المصدر : أراجيك

أخبار ذات صلة

0 تعليق

مركز الخليج